تكميم المعدة لإنقاص الوزن .. المخاطر والفوائد

السمنة وزيادة الوزن من أشد الأمور خطورة على الصحة، فقد تؤدي السمنة المفرطة إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين والكثير من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى الوفاه، لذلك يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى طريقة سريعة لإنقاص الوزن بعد أن فشلت طرق إنقاص الوزن معهم باتباعهم للحميات الغذائية دون جدوى، حينها تكون عمليات تكميم المعدة الحل المثل لإنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي عملية يتم فيها إزالة جزء من المعدة بغرض تقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص يوميًا، بعد أن تفشل جميع محاولات إنقاص الوزن بممارسة الرياضة وإتباع الحميات الغذائية، وحينها يقرر مريض السمنة الخضوع لعملية تكميم المعدة حيث يتم فيها تصغير حجم المعدة بنسبة تصل إلى 80% مما يساعد على إنقاص الوزن بسرعة وبدون مجهود.

تكميم المعدة لإنقاص الوزن

مميزات عملية تكميم المعدة:

على الرغم من أن لعملية تكميم المعدة بعض الأضرار التي تتمثل في كونها تتسبب في حدوث الكثير من الأعراض الجانبية، إلا أنها تساعد على إنقاص الوزن بسرعة لأن مريض السمنة سوف يجد نفسه يشعر بالشبع بسرعة على غير العادة مما يجعله يفقد الكثير من وزنه.

شاهد أيضا: علاج الارق.

كما تساعد عملية تكميم المعدة أيضًا على الحماية من المخاطر الصحية المحتملة التي قد يتعرض لها مريض السمنة مثل أمراض القلب ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم والكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الخطيرة.

تكميم المعدة

اعراض جانبية ومضاعفات قد تحدث بعد العملية:

يواجه عدد قليل من الأشخاص بعض الاعراض الجانبية قليلة الحدوث بعد اجراء عملية تكميم المعدة ومن أهم هذه الأعراض تساقط الشعر والشعور بالجفاف الشديد والبرد والغثيان، كما أن بعض المرضى قد يمتنعون عن تناول الطعام ويصابون بفقدان الشهية بعض الوقت.

وقد يواجه البعض الآخر مشكلات في المعدة والتهابات في الجلد وحساسية من الأدوية المختلفة، وكذلك قد يتعرضون للإصابة بانخفاض ضغط الدم والقرحة وفقر الدم وغازات المعدة والاسهال والإمساك وغيرها من المضاعفات قليلة الحدوث، يمكننا اعتبارها مضاعفات استثنائية، حيث أن عملية تكميم المعدة ستظل واحدة من أهم العمليات الجراحية التي تساعد على علاج الكثير من مرضى السمنة وإنقاذ حياتهم من الموت المفاجئ بسبب توقف التنفس أثناء النوم.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *