زواج المسيار .. اسبابه وحكمه

الزواج هو سنة الحياة القائمة على الموده والحب والاخلاص والوفاء، وهو من الأمور التي تقوم على المشاركة الحياتية بين الزوج والزوجة لنجاح العلافة الزوجية والوصول للسعادة وبر الأمان، وقد ظهرت حديثًا أنواع متعددة من الزواج، حيث نجد الزواج العرفي وأيضا زواج السفر وزواج المسيار وغيرها من أنواع الزواج الأخرى التي تختلف عن الزواج الشرعي في عدة أمور.

وسوف نتحدث معكم اليوم عن تعريف زواج المسيار وحكمه وكذلك أسباب ظهوره وانتشاره قي المجتمع،.

زواج مسيار

ما هو زواج المسيار؟

زواج المسيار هو زواج يتفق مع الزواج الشرعي العادي في كونه يقوم على موافقة المرأة والرجل على الزواج، وبلوغهما السن المناسب للزواج، مع وجود شهود على العقد وولي المرأة بحضرة القاضي ويتم توثيق العقد بشكل طبيعي.

ولكن الأمر يختلف عن الزواج الشرعي في شيء واحد وهو قيام الزوجة بالتنازل على جميع حقوقها الشرعية من نفقة وبيت وغيرها من الحقوق.

ما هو حكم زواج المسيار؟

على الرغم من أن زواج المسيار يختلف عن الزواج الشرعي في كونه يسقط عن الزوجة معظم حقوقها، إلا أنه غير محرم طالما أن جميع أركانه وشروطه متوافقة مع الزواج الشرعي، فلا حرج في أن الزوجة اختارت برغبتها أن يسقط الزوج عنها حقوقها طالما أنها ليست بحاجة لحقوقها من نفقة ومسكن، فقد تكون الزوجة لديها مسكن ومال والزوج غير مقتدر ماديًا.

كما أن الزوج قد يشترط على الزوجة أن تتنازل عن حقوقها في العقد أو أن يأتي إليها فترة المساء فقط أو الصباح فقط، فقد يكون متزوجًا وتقبل الزوجة ذلك برغبتها وحينها لا حرج في ذلك لأنها اختارت هذا الزواج برغبتها الكاملة فعلى الرغم من أن بعض المختصين واهل العلم قد كرهه إلا أن غير محرم.

ما هي اسباب ظهور زواج المسيار؟

ظهر زواج المسيار نتيجة لارتفاع نفقة الزواج وغلو الأسعار وكثرة عدد الفتيات الغير متزوجات، بالإضافة إلى عدم رغبة الزوجة الأولى أن يتزوج زوجها زوجة ثانية لذلك يلجأ الزوج إلى الزواج السري.

ما هي الاضرار التي تنتج عن زواج المسيار؟

هناك العديد من الأضرار التي تنتج عن زواج المسيار وهي تتمثل في تحول الزواج إلى مجرد هدف بغرض المتعة، حيث يكون الرجل في حاجة إلى الزواج من امرأة تتنازل عن حقوقها، وقد يكون ذلك لفترة صغيرة وسرعان ما ينتقل إلى الزواج من أمرأة أخرى طالما أن ذلك لن يكلفه شيء.

كما يتسبب زواج المسيار أيضًا في تغيير مفهوم الزواج الشرعي القائم على الاستقرار والوفاء والحب ليتحول إلى مجرد سوق متعة.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *